" /> مساعدات المرضى والمحتاجين - جمعية النخيل الخيرية - جمعية تهدف لتقديم المساعدات النقدية والعينية للمستفيدين

جمعية النخيل هي جمعية خيرية تهدف لتقديم المساعدات العينية للمستفيدين وذلك لرقي ورفاهية الفقراء والأيتام والأرامل والمحتاجين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى). وقوله صلى الله عليه وسلم:(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).وقوله صلى الله عليه وسلم:(خير الناس أنفعهم للناس).

 

  • تدل الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة الصادقة على حرص النبي صلى الله عليه وسلم على إيجاد مجتمع متكافل متوازن تسوده روح المحبة والإخاء ويهيمن عليه الإخلاص والوفاء، ولقد تحقق للرسول صلوات الله وسلامه عليه ما أراد إذ تمثلت كل الصفات الحميدة والأخلاق الفاضلة فيه وكان هو خير مثال لذلك، وعلمه للصحابة أيضآ الذين تعلموا فى مدرسة النبوة وتربوا على يد هادي البشرية صلى الله عليه وسلم.

 

  • والصحة كما يُقال تاج على رؤوس الأصحاء لا يعرفها إلا المرضى، كم من مريض يتمنى من الله الشفاء والصحة وأن يزيح الله عنه ألمه وتعبه.

 

  • قال بعضآ من العلماء:إن التبرع لأعمال الخير ومساعدة الفقراء والمرضى غير القادرين أكثر أجراً وثواباً وقربى إلى الله من حج التطوع وتكرار العمرة حيث تسقط فريضة الحج عن أصحابها بمجرد أدائها مرة واحدة.

 

  • وإن غياب الحس الاجتماعي وتحكم الأنانية في تكرار الحج والعمرة مخالف مخالفة صريحة لما يريده الإسلام الذي هو دين اجتماعي وليس دينا فرديا . فالإسلام في الوقت الذي يهتم فيه بمصلحة الفرد يهتم بالقدر نفسه بمصلحة المجتمع الذي يمثل مجموع الأفراد، ومن هنا كان اهتمامه البالغ بالتكافل الاجتماعي، أن الإسهام في تنمية المجتمع ومساعدة الفقراء والمرضى والمحتاجين خصوصآ في ظل الظروف التي نعيشها اليوم له الأولوية المطلقة عن تكرار الحج والعمرة.

 

  • ان العمل الصالح كما تدل على ذلك نصوص القرآن والسنة وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام الذي فهموا الإسلام فهما صحيحاً وطبقوه في حياتهم العملية: كل عمل يقوم به الإنسان في هذه الحياة، دينياً كان هذا العمل أم دنيويا، مادام هذا العمل نافعا للناس، ومحققاً لمصلحة المجتمع، ومساعداً على حل مشكلات الناس.

 

  • فى الختام . ما لا نختلف عليه ابدآ هو أن أعمال الخير ومساعدة الفقراء والمرضى والمحتاجين والتى كانت نهج رسولنا الكريم هى أعمال صالحة محببه إلى الله عز وجل وتساعدك فى التقرب إليه كما أنها تعم مبدأ التكافل الإنسانى والإجتماعى الذى يحرص عليه الإسلام.

دور جمعية النخيل الخيرية فى مشروع مساعدة المرضى والمحتاجين